الجمعة، 15 مايو 2009

عريقات: الاحتلال هو الخطر الحقيقي وليس إيران


حذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من خطر ما تروج له إسرائيل من كون إيران تمثل الخطر في المنطقة وليس الاحتلال الإسرائيلي. وأكد في تصريحات على هامش مشاركته في المؤتمر الاقتصادي للشرق الأوسط الذي افتتح أعماله في البحر الميت الجمعة أن الخطر الحقيقي هو الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عريقات في تصريح للجزيرة نت "هناك خط في إسرائيل يقول إن إيران هي الخطر على هذه المنطقة"، وتابع "هذا كلام سخيف ومردود وغير مقبول، الذي يشكل الخطر على هذه المنطقة هو الاحتلال الإسرائيلي".

وحث المسؤول الفلسطيني المجتمع الدولي على تنفيذ نصوص خريطة الطريق التي نصت على أن شرط نجاح عملية السلام هو انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967. ولفت عريقات إلى أن "الإسرائيليين يبحثون دائما عن ذرائع يريدون من خلالها إلهاء العرب والمسلمين".

وقال "إيران دولة إقليمية وهناك حوار عربي إيراني وهذه المنطقة لا تحتمل المزيد من الحروب وما حدث في العراق وأفغانستان والنتائج التي نعيشها الآن والتدهور الحاصل في منطقتنا سببه هذه الحروب".

وردا على سؤال للجزيرة نت حول تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي قال فيها إن هناك توافقا غير مسبوق على اعتبار الملف الإيراني أولوية في المنطقة، قال عريقات "أنا لا أعرف عن أي عرب يتحدثون، أنا أعرف أن جميع العرب أجمعوا في قمة الدوحة على الدعوة لضرورة تنفيذ مقررات القمة العربية".

"
هناك خط في إسرائيل يقول إن إيران هي الخطر على هذه المنطقة، هذا كلام سخيف ومردود وغير مقبول، الذي يشكل الخطر على هذه المنطقة هو الاحتلال الإسرائيلي

صائب عريقات
"

المشاركة الفلسطينية
وحول المشاركة الفلسطينية في المؤتمر المقام بالبحر الميت، قال عريقات "السؤال هو ما الذي يفعله فلسطيني تحت الاحتلال في ظل مؤتمر كهذا"، وتابع "إذا كان العالم يبحث عن السلام والاستقرار والازدهار الاقتصادي والاستثمار في هذه المنطقة فرسالتنا لهذه المؤتمرات هي كيف يمكن التخطيط لهذه الأمور بمعزل عن تجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي".

واعتبر عريقات أن الاحتلال يشكل بوابة عدم الاستقرار والدمار في المنطقة، وقال "على الذين يبحثون عن الاستقرار أن يعملوا على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

وحول عدم جدية المجتمع الدولي في الضغط على إسرائيل، قال عريقات "علينا نحن العرب أن نسأل أنفسنا بدل أن نطلب من العالم أن يتحمل مسؤولياته، هل تحملنا مسؤولياتنا؟ هل تحدثنا مع الغرب بلغة المصالح التي لم يفهم سواها في أي يوم من الأيام؟ لماذا لم نتحدث مع الولايات المتحدة بلغة المصالح التي لا تفهم ولن تفهم سواها قبل أن نتوجه للمجتمع الدولي؟".

وقال المسؤول الفلسطيني عن الحوار الفلسطيني الداخلي الذي سينطلق السبت في العاصمة المصرية بين حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) "علينا مساعدة أنفسنا قبل أن نطلب من أي أحد مساعدتنا (...) هذا الانقلاب الحاصل هو أخطر ما يواجه قضيتنا منذ عام 1967".

"
لم يُطلب من حركة حماس الاعتراف بإسرائيل أو نبذ أي من أولوياتها، هذا غير مطلوب من حماس، هذا مطلوب من الحكومة

"

صائب عريقات
"

اسألوا الخميني

وقال عريقات إن أي طرف فلسطيني "لم يطلب من حركة (المقاومة الإسلامية) حماس الاعتراف بإسرائيل أو نبذ أي من أولوياتها، هذا غير مطلوب من حماس، هذا مطلوب من الحكومة".

وتابع "فليسألوا الإمام الخميني عندما جاء إلى الحكم في إيران حيث غير اسم جمهوريته ودستورها وكل شيء فيها، لكن الإمام الخميني قال إن إيران ملتزمة بما على إيران من التزامات دولية".

واعتبر عريقات أن الاتفاق بات مطلوبا بين الفصائل الفلسطينية لإعمار قطاع غزة، وقال "المطلوب أن نتفق لإعمار القطاع الذي من المخجل لنا أننا لم نستطع أن نضع حجرا واحدا في إعادة إعماره".

وأضاف كبير المفاوضين "الأمر الثاني هو إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، فعندما تكون هناك خلافات في المجتمع الواحد الذي يدعي الديمقراطية فهو لا يلجأ لحل هذه الخلافات عبر الانقلابات وإنما عبر اللجوء لصناديق الاقتراع"، على حد قول المسؤول الفلسطيني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

حمل افلام صيف 2009 كاملة DVD بروابط مباشرة وعلى اكثر من سيرفر

تحميل افلام جوال افلام جديده افلام أجنبية افلام هنديه افلام اجنبى افلام اجنبي موقع افلام مجانا افلام الجديدة مجانية عربيه افلام أكشن أغانى افلام موسيقى تحميل افلام أكشن افلام امريكيه بوسترات افلام اجنبيه افلام اجنبيه امريكيه مصارعه افلام اجنبيه حديثه اغانى مصرية ترجمة افلام اجنبيه موسيقى افلام اجنبيه صور افلام اجنبيه افلام اجنبيه كوميدي تنزيل افلام اجنبيه افلام أمريكية افلام اجنبيه dvd عرض افلام اجنبيه مواقع تنزيل افلام اجنبيه تنزيل افلام اجنبيه مترجمه افلام أجنبيه افلام تنزيل مكتبة افلام اجنبيه افلام اجنبيه حلوه مقاطع افلام اجنبيه احدث افلام اجنبيه افلام الاكشن افلام اجنبيه 18 افلام اجنبيه 2007 افلام اجنبيه 2008 افلام اجنبيه مجانيه مشاهد افلام اجنبيه مشاهدت افلام اجنبيه افلام اجنبيه تورنت افلام اجنبيه مترجمة افلام اجنبيه لتحميل مشاهدة افلام أجنبيه افلام أجنبيه مترجمه العاب برامج تنزيل تنزيل برامج تحميل برامج برامج تحميل برامج 2009 برامج 2008 برامج 2010 programe داونلود موفز صور العرب جميلات العرب افلام جميلات العرب افلام للكبار فقط كوميديا ساخرة كوميدي كوميديا عادل امام تحميل تنزيل افلام عادل عادل امام بشرى يسرى شيرين اغاني حماقي تامر فضل شاكر اغاني عربية البومات غنائية جديدة الاغاني جديد الافلام افلام عربية جديدة عربي تحميل تحميل العرب مصارعة افلام افلام مصارعة اخبار اخبار العالم اخبار العرب اخبار عربي عربية اخبار خبر جديد عاجل اخبار عاجلة غزة الحرب على غزة جديد الاوضاع في غزة حماس فتح الجهاد الاسلامي الجبهة الشعبية التطورات وقع الان سمع قبل قليل انباء عن اخبار عالمية اخبار العراق عراقية جنود الاحتلال خبر مروع news palestine news iraq news news iraq news palestine global news news global العالم بين يديك العالم الان تطورات الاوضاغ في العالم الحرب على غزة والعراق وافغانستان والشيشان امريكا روسيا باكستان ايران فلسطين اسرائيل الحرية انباء محلية انباء عالمية جوالات العرب عرب جوال جوال عرب نغمات عرب عرب نغمة نغم نغمة نغمه فوركس اموال ربح انترنت مرابحة تحويل اموال موبايل نغمات نغمات موبايل موبايل نفمات جديد نغمات نغمات جديد نغمات جديدة $

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أرشيف المدونة الإلكترونية